اضطراب نادر يحوّل امرأة إلى دجاجة

0 102

مرض حيوانى إكلينيكى، وهو اضطراب نادر يكون فيه الشخص مقتنعاً بأنه تحول إلى حيوان

قال أطباء نفسيون إن امرأة بلجيكية اعتقدت أنها كانت دجاجة ليوم واحد، حيث تفاجأ شقيقها بجلوسها في حديقة المنزل وهي تتصرف مثل الدجاجة، وتحرك يديها في شكل جناحين، وتُصدر أصواتاً تشبه صياح الديك. فمن الممكن أن تظهر حالة نفسية نادرة مرتبطة بالاكتئاب مثل هذا التصرف.

كتب باحثون من جامعة KU ،Leuven، وهي جامعة بلجيكية، في مجلة Tijdschrift voor Pyschiatrie الطبية، أن المرأة البالغة من العمر 54 عاماً لديها تاريخ من اضطراب اكتئابي كبير، وأفادت بأنها تعاني من أعراض تشبه الاكتئاب لمدة شهرين، قبل أن يتم العثور عليها أخيراً من قبل شقيقها في حديقتها وهي تصيح مثل الديك.

أوضح الباحثون أنها كانت تعاني من مرض حيواني إكلينيكي، وهو اضطراب نادر يكون فيه الشخص مقتنعاً بأنه تحول إلى حيوان. تم الإبلاغ عن 56 حالة فقط بين عامي 1850 و2012، حيث قال الباحثون إن هذا قد يكون بسبب مدى صعوبة شرح الشخص المصاب باضطراب أفكاره.

أفاد المرضى بأنهم يعتقدون أنهم تحولوا إلى مجموعة واسعة من الحيوانات، مثل «كلب، أسد، نمر، ضبع، سمكة قرش، تمساح، ضفدع، قطة، إوزة، وحيد القرن، أرنب، حصان، ثعبان، طائر، خنزير بري، يربوع، ونحلة». أضاف الباحثون أن الأعراض يمكن أن تستمر من ساعة إلى عدة عقود، ويبدو أنها أكثر عرضة للتطور لدى الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية وغير الصناعية.

ربط الباحثون علم الحيوان بالاضطرابات الأساسية، مثل الفصام والاكتئاب الذهاني واضطراب المزاج ثنائي القطب. وكتبوا: «يمكن أن يحدث هذا الوهم مع اضطراب نفسي أساسي، ولكنه قد يكون أيضاً ثانوياً للاضطرابات الهيكلية أو الوظيفية للدماغ».

ووفقاً للدراسة، فقد تمت مراقبة المرأة لعدة أسابيع في جناح للأمراض النفسية، وتم علاجها وفقاً لذلك قبل خروجها من المستشفى. وبعد عام، عادت إلى العمل.

المصدر :5misr

Comments
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More